Unusual

Unusual

آخر المواضيع

الخميس، 29 مايو 2008

بيع ماسة ضخمة بمبلغ 6 مليون دولار بمزاد علني بهونج كونج


الماسة التي يبلغ عيارها 101.27 قيراط، أكبر ماسة لا لون لها
يتم طرحها للبيع في مزاد علني منذ 18 عاما


BBC : 28.05.2008

بيعت ماسة ضخمة بحجم كرة الطاولة وعيارها 101.27 قيراط، وذلك بمبلغ ستة مليون دولار أمريكي خلال مزاد علني جرى في هونج كونج.

وقال صالة كريستي للمزادات العلنية، التي نظمت عملية بيع الماسة، إنها أكبر ماسة عديمة اللون يتم طرحها للبيع في مزاد علني منذ 18 عاما.

والماسة، التي عُرضت في المزاد وقد رُصِّع بها أحد التيجان، هي واحدة من أربعة ألماسات عديمة اللون يتجاوز عيارها الـ 100 قيراط ويتم طرحها للبيع في مزاد علني حتى الآن. وهي أيضا أكبر ماسة تم بيعها حتى تاريخه في أي مكان من القارة الآسيوية.

أما من حيث القيمة المادية، فيُعتبر مزاد الماسة المذكورة أضخم عملية بيع للمجوهرات سبق لصالة كريستي للمزادات أن نظمتها حتى الآن.

قيمة إجمالية

وقد بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات المزاد 60.1 مليون دولار أمريكي. وقالت صالة كريستي للمزادات إن ظهور الماسة في السوق "خلق جوا من الإثارة والمتعة".

وذكرت مصادر في الصالة أن شخصا مجهولا هو الذي عرض بيع الماسة في المزاد، أما الشخص الذي اشتراها فهو يقوم بالشراء للمرة الأولى من خلال المزادات العلنية، وهو من هونج كونج وتقدم بعرضه عبر الهاتف. وأضافت المصادر أن المالك الجديد للماسة هو الوحيد صاحب الحق بتسميتها.

أما فرانسوا كيوريل، المدير الدولي لصالة كريستي لشؤون المجوهرات ومبيعات المزاد، فقال إن الجمهور الذي حضر عملية بيع الماسة "ذُهل" بالأسعار العالية التي عُرضت على صاحب الماسة لشرائها.

رقم قياسي

وقال كيوريل لـ بي بي سي: "لقد تم تحطيم الرقم العالمي لسعر ماسة عديمة اللون، وتميز الجو في صالة العرض بالإثارة البالغة." وأضاف: "كان الناس يتلفتون ذات اليمين وذات الشمال، فقد كنا نحطيم الرقم القياسي العالمي طوال الوقت."

لقد تم قطع الماسة المتصدعة من الداخل من حجر ألماس خشن عياره 460 قيراط وهي تحتوي على 92 نتوءا وسُطيح.

وكانت الماسة قد اكتُشفت في منجم "بريميير" للماس، وهو الأكبر من نوعه في جنوب أفريقيا، حيث تم فيه أيضا اكتشاف "حجر كولينان الماسي" الذي يُعتبر أكبر حجر ألماس خشن في العالم.

ليست هناك تعليقات:

بحث مخصص